العملات الرقمية هي مستقبل التمويل والتكنولوجيا. تتوفر العملات الرقمية في شكل رقمي بدلاً من العملة الورقية (البنك نوت) أو المعدنية. هناك اختلاف مهم بين العملة الرقمية والافتراضية والعملة المعماة يلزم مراعاته. 

العملة الرقمية 

كم حجم المال الموجود على سطح الأرض؟ تعتمد الإجابات على كيفية تحديد المال. هناك العديد من قياسات المعروض النقدي:  

المقياس صفر: يتكون من العملات المعدنية والبنكنوت. وتُقدر قيمته بحوالي 5 تريليون دولار أمريكي.

المقياس الأول (المعروف أيضًا باسم النقد المحدود): ويتكون من المقياس صفر + النقد الذي يتم الحصول عليه بسرعة على سبيل المثال التحقق من الودائع. وتُقدر قيمته بحوالي 27 تريليون دولار أمريكي.

المقياس الثاني (المعروف أيضًا باسم النقد الواسع): ويتكون من المقياس الأول + الودائع الادخارية والودائع لأجل + أرصدة سوق النقد. وتُقدر قيمته بحوالي 80 تريليون دولار أمريكي. 

مما يعني أن هناك حوالي 6% فقط من النقد في شكل مادي. ويتم تخزين الباقي في شكل رقمي.  

العملة الافتراضية  

قامت الهيئة المصرفية الأوروبية في عام 2014 بتعريف العملة الافتراضية على أنها "تمثيل رقمي للقيمة التي لم يتم إصدارها من قبل المصرف المركزي أو هيئة عامة، ولم يتم بشكل ضروري إلحاقها بالعملة الورقية، إلا أنها مقبولة من قبل الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين كوسيلة للدفع كما يمكن تحويلها أو الاحتفاظ بها أو تداولها إلكترونيًا"

أمثلة على العملة الافتراضية تتضمن أميال الخطوط الجوية ونقاط الألعاب وغيرها من الأصول والائتمانات المباشرة على الشبكة وما إلى ذلك.  

 العملة المعماة (المشفرة) 

العملة المعماة هي دمج لكلمتين التشفير والعملة. يمكن أن تكون العملة المعماة عملة رقمية أو افتراضية على حدٍ سواء.  ويتمثل الاختلاف في أن العملة قائمة على نظام تشفيري مثل SHA-256 أو Scrypt.  

تشمل أمثلة العملة المعماة البيتكوين واللايتكوين والإثيريوم.  

عن رين
رين هي منصة لتداول العملات الرقمية في الشرق الأوسط. مقرنا الرئيسي في المنامة، مملكة البحرين. نحن شركة مرخصة وخاضعة للرقابة من قبل مصرف البحرين المركزي (CBB). عبر منصة رين يمكنك شراء، بيع، وتخزين البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية بطريقة منظمة، آمنة ومثالية.

هل عثرت على إجابتك؟